السيرة الذاتية تعتبر بمثابة ملف شامل به جميع المعلومات التى تتعلق بك ، مما في
ذلك مؤهلاتك و بياناتك الشخصية و خبراتك العملية و التدريبات التى قمت بها ،
فعندما تفكر فى التقدم إلى أى وظيفة في شركة معينة ، فإن أول عقد يكون بينك وبين
مدير الشركة هو السيرة الذاتية ، فهى تعتبر المفتاح الذى يسمح لك بإجراء مقابلة
مع المدير ، لأن السيرة الذاتية توفر وقت كبير قد يستغرقه المدير ليسألك فيه عن
جميع المعلومات الخاصة بك من مؤهلاتك و بياناتك الشخصية ، ولكن السيرة الذاتية
تقوم بتلخيص كل هذه المعلومات في بضعة ورقات لكى تكون صورة كاملة للسيرة
الحياتية الخاصة بك ، وكتابة السيرة الذاتية ليس بالأمر السهل كما تعتقد ، فهى
حساسة إلى درجة كبيرة ، وأقل خطأ بها قد يعطى إنطباع سىء للمدير أو لقارئها ،
لذلك لابد من الإهتمام ببعض الفنيات أو الإستراتيجيات التى يجب أن تأخذها في
الإعتبار جيداً عند كتابة سيرتك الذاتية مهما كانت الشركة أو المؤسسة التى سوف
تعمل بها ، فلابد من صناعة سيرة ذاتية لائقة بك و بمكان عملك ، فضلاً عن أن
السيرة الذاتية تلعب دور فى إثبات أن لديك القدرة و المهارة اللازمة لكى تشغل هذه
الوظيفة ، أو كونها إثبات ودليل على أنك الأجدر و الأكفأ من بين جميع المتقدمين
للوظيفة لكى تشغل هذه الوظيفة بالأفضلية عن الأخرون ..
و إليك مكونات السيرة الذاتية :
عند الشروع فى كتابة السيرة الذاتية ، فإنه من المهم أن نأخذ فى الإعتبار ترتيب
المعلومات التى ستقوم بتدوينها ، فليس من المنطقى أن تقوم بذكر خبراتك أو
تدريباتك ومهاراتك مثلاً قبل التعريف بنفسك أولاً ، لذلك من أولويات السيرة
الذاتية ، وأهم ما يمكن أن تبدأ بتدوينه هى البيانات الشخصية الخاصة بك والتى
تتكون من الإسم ، تاريخ الميلاد ، العنوان ، محل السكن ، الجنسية ، رقم الموبايل ،
الإيميل أو أى وسائل إتصال أخرى ، لذلك لابد من مراعاة كتابة هذه البيانات بدقة
بالغة ، و أن تقوم بتنسيقها وترتيبها بعناية شديدة لأنها أول ما تقع عليها أعين
القارىء ، وهى أول شىء سيحدد الإنطباع الذى سيأخذه عنك مدير شركتك ، لذلك
لابد من الإهتمام بكتابة البيانات ومراجعتها بشكل جيد قبل الإنتهاء منها ..
بعد الإنتهاء من تدوين البيانات الشخصية الخاصة بك و التأكد من إكتمالها بشكل
تام ، وأنه لايوجد معلومات أخرى تنقصك ، بعد ذلك تقوم بالبدء فى تدوين الخبرات
العملية السابقة ، والتى تشمل أماكن العمل التى كنت تعمل بها فى الماضى ، أو أماكن
عملك الحالية ، وفي كل مكان عمل لابد من إرفاق تاريخ بداية العمل وتاريخ الإنتهاء
منه ، وسبب ترك العمل ، ولابد أيضاً من توضيح طبيعة عملك فى كل مؤسسة أو
مكان ، وعدد سنوات العمل فى كلاً منهما ، كل هذه المعلومات الدقيقة تعطى صورة
كاملة عن طبيعة عملك فى الماضى ، ومدى الخبرة التى إكتسبتها فى هذه المجالات ،
كما تؤهلك لزيادة فرصة حصولك على الوظيفة التى ترغب بها ، لإنه كلما كانت
الخبرات المدونة أكثر ، كلما كنت أكفأ و أصلح للفوز بهذه الوظيفة عن الأخرون ..
قد يعتقد بعض الأشخاص أن التدريبات و المهارات تمثل الخبرات العملية ، والحقيقة
أن هناك إختلاف كبير بين العنصرين ، حيث أن الخبرات تمثل خبراتك فى العمل كما
سبق ذكرنا ، ولكن التدريبات السابقة تمثل الكورسات أو التدريبات الخاصة باللغات
أو الكمبيوتر او أى تدريبات حصلت عليها فى أى مجال فى الماضى ، سواء كان هذا
المجال خاص بمجال العمل الذى تقدمت إليه أو لا يمط له بصلة ، فكلا الحالتين لابد
من الإشارة لجميع التدريبات و المهارات التى إكتسبتها فى الماضى وهذا سيعطى
إنطباع عن قدرتك على تحمل ضغط العمل و أيضاُ قدرتك على تحمل المسؤلية فى
العمل ، والعمل لفترات طويلة دون إرهاق أو تعب ، مما يمنحك فرصة أكبر للفوز
بالوظيفة المطلوبة ..
بالإضافة إلى البيانات الشخصية ، والخبرات السابقة فى العمل ، والتدريبات
و المهارات ، يمكنك أيضاً أن ترفق صورة شخصية لائقة لك بالملابس الرسمية مع
أوراق السيرة الذاتية ، وفى الغالب ، لا يستحب أن تزيد السيرة الذاتية عن 3 أو 4
صفحات ورق على الأكثر ، وتكون صفحات بيضاء غير ملونة ، ومنسقة بشكل جيد
كل هذه العوامل البسيطة بالطبع ستعطيك الفرصة الأكبر للتأهل للحصول على
عمليات بحث متعلقة بـ طريقة كتابة سيرة ذاتية مميزة كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة طريقة كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية طريقة كتابة سيرة ذاتية باللغة الانجليزية طريقة كتابة سيرة ذاتية بالانجليزي طريقة كتابة سيرة ذاتية مختصرة طريقة كتابة سيرة ذاتية بالفرنسية كيفية كتابة سيرة ذاتية باللغة الفرنسية كيفية كتابة سيرة ذاتية للعمل
0 comments:
إرسال تعليق
الرجاء كتابة تعليق واختيار مجهول فى الاسفل